أغسطس 28، 2008

شرح طـريقة تثبيت برنامج ارك جي اي اس 9.2

الوصلات التالية تحمل شرحاً بالفيديو لطريقة تثبيت برنامج ArcGIS 9.2 ؛ وهو أفضل الإصدارات تكيفـاً مع نظام التشغيل (ويندوز) حيث يعمل بأتساق إلي جوار برنامج IE.7 علي عكس الإصدار السابق 9.0 المزعج توعـاً من هذه النقطـة ..الشرح قام يإعداده وتسجيله (أحمد مدحت) a.k.a mr.pro؛ :

أغسطس 26، 2008

طـريقة تحويل الأعمدة إلي صفوف والعكس في اكسيل 2003

من الخيارات المطلوبـة في برنامج اكسيل تحويل الصفوف إلي أعمدة ، والعكس والخطوات التالية تشرح طريقة التحويل في اكسيل 2003 ، ولا تختلف الطريقة كثيراً في الإصدار التالي 2007 ..
1- اختيار select الخانات المطلوب تحويلها ؛ واختيار أمر Copy من الـ clipboard ، أو استخدام اختصار ctrl+C من لوحة المفاتيح .
2- النقر علي الخـانة الأولي من الخانات المراد نقل قيم الخلايا إليها ثم النقر علي زر الفأرة الأيمن واختيار paste special ، وتفعيل خاصية Transpose .
ملاحظـة : في حالة عدم تفعيل Transpose فأن القيم تنقل إلي الخلايا الجديدة بنفس صيغة الأعمدة أو الصفوف التي كانت عليها دون تحويل..بعد الانتهاء يمكنك مسح الخانات الأصلية يدويـاً لأن هذه الخاصية لا تعمل مع الامر cut .

أفـضل طريقة ريندر في الماكس

ربما كان من الصعب أن ترسم مجسماً كامل التفاصيل في الثري دي ماكس ؛ ولكن الاكثر صعوبـة بالتأكيد هي عملية الريندر ، فالريندر الجيد يمكنه ان يخفي عيوب النمذجـة ، والريندر السيئ يمكنه أن يفسد النموذج حتي لو كان جيداً في الأصل..
هذه التدوينة تشرح خطوة بخطوة طريقة للريندر تخرج أفضل صورة ممكنه للنموذج :
1- بعد الانتهاء من النموذج قم بإضافةskylight من قائمة lights ؛ ويمكنك وضعه في أي مكان فهو يقوم بعمل إضاءة نهـارية عامـة ، وقم بتفعيله عن طريق تفعيل خاصيـة cast shadows في قائمة Modify ..
2- اضغط مفتاح F10 لإطلاق نافذة Render Dialog ، ومن خلالها قم بعمل Render للمشهد بعد اختيارالإعدادات التي تناسبك ..
هذه الطريـقة في المعتاد تأخذ وقتاً طويلاَ خاصة مع المشاهد التي تحوي Materials ثقيلة ..ولكن هناك أسلوب أسرع عن طريق تشغيل Light tracer من خلال المحور Advanced Lighting الموجود في قائمة Render Dialog ..والصورة العلوية مُكونـة بواسطة الـLight tracer ...
- هذه التدوينة مصدرها مدونة ديجيتال اربان ؛ مع بعض التصرف ..

عن نيكست باوندري ؛ وعن طـاقم العمل

هذه المدونة متعلقة بما يخص العمارة والتخطيط من تلميحات وإصدارات ووسائل تعليمية ؛ وهي تهتم بطبيعة الحال ببرامج مثل الاوتوكاد ، والفوتوشوب ، والماكس ، والارك جي اي اس...
يحرر هذه المدونـة في بداية انطلاقها ثلاثة محررين هم أحمد مجدي ؛ وأحمد مدحت تحت اسم مستر برو؛ ومحمد حسن تحت اسم سيجما زيرو ؛ والثلاثة يدرسون بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة ..ونود ان نؤكد ان كوننا طلبة -لانزال- لا يمنع كوننا نعرف جيدا ما نتحدث عنه ها هنا ، واننا مسئولين تماماً عما ندونـه ، ولا نتكلم عن أشياء لا نجيدها أو نعرفها ونستخدمها جيداً..
الهدف من هـذه المدونـة هو نشر ثقافة استخدام الحاسب الالي في المجالات المذكورة ، والتوجه نحو الإقلاع عن العمل اليدوي في المستقبل
يسعدنا دومـاً تلقي تعليقاتكم علي التدوينات هنا لمساعدتنا علي التطور ، بل ويمكنكم المشاركة في تحرير المدونة نفسها عن طريق إرسال تدوينات إلي البريد الالكتروني الخاص بأي منا -الواضح في ملف كل منا هنا- ومن ثم الانضمام إلي فريق التحرير نفسه ..
طبعـاً التجارب من هذا النوع عديدة علي الانترنت-ومهمة وناجحة للغايـه- ولكن أغلبها بالانجليزيـة ؛ أهم محاولة بالعربية علي الشبكة علي ما نعتقد قام بها الدكتور أحمد وجيه عبر مدونته علي الوورد بريس(إدارة الأماكـن) ..ونأمل بحـق ان نقدم شيئاً ما هنا يعبر عن وجهـة نظرنا في المقام الاول ، ويقاتل ليحتل المرتبة الثانية علي الانترنت في المقام الثاني بعد دكتور أحمد بالطبع..
طـاقم التحـرير ؛